ملخص حكم اللحية و الغناء و الموسيقى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فى البداية أشير إلى أن الكاتب لا يقصد  غناء المجون و العرى و الفساد فهذا بالتأكيد من المحرمات و المنكرات ..
لكن يتكلم عن الموسيقى حسن تستخدم بضوابط شرعية مثل أغانى سامى يوسف و مجموعة الشباب الجدد الذين ظهروا بعده مثل ماهر زين و حمزه نمرة و الكثير بفضل الله تعالى ..
يعنى من الآخر ديه مش فتاوى لإباحة أغانى عمرو دياب و روبى و هيفاء و الفيديو كليب و العرى كليب  و أغانى الحب و الغرام و إثارة الغريزة و إستفزاز الشباب و الكبار أيضا ….
و أيضا مش فتوى عشان نقلل من شأن اللحية .. النبى صلى الله عليه و سلم كان ذا لحية كثيفة فالتشبه به صلى الله عليه و سلم هو من تمام الحب له و التشبه بمظهره صلى الله عليه و سلم بإرتداء الثياب الأبيض و إعفاء اللحية ..
تم تصغير الصور ..فأضغط على الصور لتكبيرها
]
الموضوع الثانى
روابط البحثين كاملين :
البحث الأول :
اللحية دراسة حديثية فقهية الجديع
http://www.4shared.com/file/10796040…/____.html?s=1
البحث الثانى :
الموسيقى و الغناء في ميزان الإسلام
http://www.4shared.com/get/50108835/42a681af/_____.html
الكاتب الشيخ يوسف بن عبد الله الجديع
موضوع عن سيرة الشيخ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth…E1%CC%CF%ED%DA
ثناء الشيخ المحدث الألباني على الشيخ
قال العلامة الشيخ العالم الألباني ـ ـ في كتابه تحريم آلات الطرب صفحــ37ة الطبعة الأولى بالحاشية : ثم قدم إلي أحد الإخوان وأنا على وشك الانتهاء من تبييض هذه الرسالة كتاباً بعنوان : ( أحاديث ذم الغناء والمعازف في الميزان ) للأخ الفاضل : عبد الله بن يوسف الجديع فوجدته كتاباً قيماً جامعاً لأحاديث هذا الباب وآثاره جمعاً لم يسبق إليه ـ فيما علمت ـ مع النقد العلمي الحديثي لكل فرد من أفرادها ، الأمر الذي يندر وجوده حتى في كتب التخريجات المتقدمة مع التزامه لقواعد هذا العلم الشريف ، وحسب القاريء دليلاً على ماذكرت أن مجموع أحاديثه وآثاره قرابة المئة ، (8) منها أحاديث صحيحة و (70) أحاديث ضعيفة وأكثرها شديدة الضعف و(18) آثار موقوفة ، بعضها صحيح وبذلك يكون الأخ الفاضل قد قام بذاك الذي كنت قررته من الكلام على أحاديث الباب كلها وزيادة فجزاة الله خيراً…………..الخ.
قصة للشيخ مع الشيخ محمد بن عثيمين
يقول الشيخ الجديع : كانت بيني وبين الشيخ محمد الصالح بن عثيمين صلة حسنة، وهو من العلماء الأفذاذ الذين يقل مثلهم في هذا العصر، نفع الله به وبعلمه كثيراً.
والمعرفة تجذرت بخلاف وقع مع الشيخ في مسألة «إثبات صفة العينين لله تعالى»، يعود إلى أوائل الثمانينات من القرن الميلادي الماضي، حيث قلت كلاماً شديداً في قول من يثبت العينين على التثنية، وكان الشيخ ضمّن ذلك ما كتبه في العقيدة. فسئلت عن ذلك فغلّظت العبارة.
لكن شخص الشيخ لم يكن محل عيب أو تنقيص، فقد تربيت على تعظيم قدر العلماء، وهو منهم، فكان السائل سجل كلامي وأسمعه الشيخ، فتألم الشيخ لذلك، وبعث إلي عن طريق أحد الأصحاب يومئذ عتاباً، ولم أكن أظن أن الأمر يبلغ ذلك، فكاتبت الشيخ معتذراً، فأجابني الشيخ بقبول الاعتذار.
ومن ثمّ حين كتبت كتابي «العقيدة السلفية في كلام رب البرية»، بعثت به إلى الشيخ لمراجعته. فمكث عند الشيخ مدة ولم يتمكن من قراءته لكبر حجمه، فلما ألححت من أجل نشر الكتاب، أرسل إلي أن انشره، وقال لمن بعث معه أنه يثق بعلم العبد الضعيف وعقيدته. ثم نُشر الكتاب فعلمت أن الشيخ كان ينصح به وتُوزّع بعض نسخه بمعرفته.
مؤلفاته وتحقيقاته
1 – الأجوبة المرضية في الأسئلة النجدية ، دار الإمام مسلم ، الأحساء ، 1991 م .3 – = = = = = = = = = = = = = أبي نعيم الفضل بن دكين عالياً ، لأبي نعيم ، دار العاصمة ، 1409هـ . 4 – تيسير علم أصول الفقه ، مركز البحوث الإسلامية ، ليدز ، 1997م . 5 – الرد على من يقول : ( الم ) حرف ، لابن منده ، دار العاصمة ، 1409 هـ . 6 – الرسالة المغنية في السكوت ولزوم البيوت ، لأبي الحسن ابن البنا ، دار العاصمة ، 1409 هـ . 7 – المفاريد ، لأبي يعلى الموصلي ، دار الأقصى ، الكويت ، 1985 م . 8 – المنتقى من مسند المقلين ، لدعلج السجزي ، دار الأقصى ، الكويت ، 1985 م . 9 – أحكام العورات في ضوء الكتاب والسنة ( مخطوط ) . 10 – إسلام أحد الزوجين ، ومدى تأثيره على عقد النكاح . 11 – إعفاء اللحية (( دراسة حديثية فقهية )) . 13 – التبيين لطرق الأربعين ( مخطوط ) . 14 – تنقيح النقول من نوادر الأصول للحكيم الترمذي ( مخطوط ) . 15 – ذم الملاهي ، لابن أبي الدنيا . 16 – علل الحديث ( مخطوط ) . 17 – الموسيقى والغناء في ميزان الإسلام . 18 – المقنع في علوم الحديث ، لابن الملقن ، دار فواز للنشر ، الأحساء ، 1413 هـ . 19 – المقدمات الأساسية في علوم القرآن ، مركز البحوث الإسلامية ، ليدز ، 1422 هـ . 20 – تحرير علوم الحديث ، مركز البحوث الإسلامية ، ليدز ، 1424 هـ . 21 – اختصاص القرآن بعوده إلى الرحيم الرحمن ، لضياء الدين المقدسي ، مكتبة الرشد ، 1989 م . 22 – الأسامي والكنى ، للإمام أحمد ، دار الأقصى ، الكويت ، 1985م . 23 – إقامة البرهان على تحريم المحل المكروه ( مخطوط ). 24 – تحرير البيان في سجود القرآن ( مخطوط ) . 25 – حكم الطهارة لغير الصلوات ( مخطوط ). 26 – طرق حديث أنزل القرآن على سبعة أحرف ( مخطوط ) . 27 – العقيدة السلفية في كلام رب البرية ، دار الإمام مالك ودار الصميعي ، 1995 م . 29 – أحاديث ذم الغنا والمعازف ، دار الأقصى ، 1986 م . 30 – فضل التهليل وثوابه الجزيل ، لابن البنا ، دار العاصمة ، 1409 هـ . 31. كشف الالتباس عن أحكام النفاس / مكتبة الصحابة الإسلامية _ الكويت / 1404هـ . 32. صفة الزوجة الصالحة في الكتاب والسنة / دار الهجرة _ الدمام / 1990م . 33 . أبرأ مما يقولون [ براءة الكاتب من أباطيل نسبت إليه ] / دار فواز _ الإحساء / 1992م . 34 . القناعة / لابن السني / مكتبة الرشد _ الرياض / 1989م . 35 . الأربعون في الحث على الجهاد / لابن عساكر / دار الخلفاء _ الكويت / 1984م . 36 . المنهاج المختصر في علمي النحو والصرف / مؤسسة الريان _ بيروت / 2000م 2 – تسمية ما انتهى إلينا من الرواة عن سعيد بن منصور عالياً ، لأبي نعيم ، دار العاصمة ، 1409هـ . 12 – الإعلام بحكم القراءة خلف الإمام ( مخطوط ) . 28 – كشف اللثام عن طرق حديث غربة الإسلام ، مكتبة الرشد ، 1989 م .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
إضافة
علماء أباحوا الموسيقىالإمام الشوكاني في كتابه إبطال دعوى الإجماع في تحريم مطلق السماعالإمام عبد الغني النابلسي في كتابه إيضاح الدلالات في سماع الآلاتالعز بن عبد السلام في كتابه رسالة السماع وقواعد الاحكام

ابن قتيبة في كتابه الرخصة في السماع

القيسراني في كتابه السماع

ابن طاهر المقدسي في كتابه السماع

الحافظ الذهبي في كتابه الرخصة في الغناء والطرب

أبو حامد الغزالي في كتابه إحياء علوم الدين

أبو طالب المكي في كتابه قوت القلوب

القاضي أبو بكر بن العربي المالكي في كتابه أحكام القرآن

الإمام ابن حزم الظاهري في كتابه المحلى .

كتاب لمحمد عمارة الغناء و الموسيقى حلال أم حرام
http://www.dr-emara.com/Books/052.pdf
الموسيقى فى التاريخ الإسلامى – أمثلة على سبيل المثال لا الحصر – .
أطباء الإسلام الذين جمعوا بين الطب والموسيقى
وهم كثر، لاريب في أن الفيلسوف الكندي (حوالي 260هـ/873م)، أبرزهم وأعظمهم. ألف التصانيف الموسييقية الصرف مثل :
(كتاب المدخل إلى الموسيقى) و(رسالته في الإخبار عن صناعة الموسيقى)، وكتاب في (ترتيب النغم على طبائع الأشخاص العالية وتشابه التأليف) و(رسالة في اللحون والنغم) و كتاب (المصوتات الوترية من ذات الوتر الواحد إلى ذات العشرة الأوتار) و(مختصر الموسيقى في تأليف النغم وصنعة العود)، وغيرها.
وكذلك الفارابي العظيم (339هـ/950 م) الذي طغت شهرته بالفلسفة على علمه بالطب، أو بسفره الضخم، الجليل: (كتاب الموسيقى الكبير). الذي يقول {فارمر} عن مقدمته: إنها تضاهي في الواقع، أن لم تنبذ كل ماورد في المصادر اليونانية.
ومن هؤلاء الأطباء الذين يعنوننا، في هذا المقام، مهذب الدين أبو الحسن علي بن أبي عبد الله عيسى بن هبة الله النقاش (574 هـ/1178 م)، أحد أطباء البيمارستان النوري بدمشق : كان من أكابر أطباء زمانه، ومن طلابه الطبيب المشهور رضي الدين الرحبي، فقد تلقى عنه الطبيب الأندلسي أبو زكريا يحيى بن اسماعيل البياسي، علم الموسيقى. والبياسي هذا، بعد ، كان بارع العزف على العود، صنع أرغناً أيضاً.
ومنهم : أبو المجد بن أبي الحكم عبيد الله بن المظفر (576 هـ/1180 م)، الذي كان رأس أطباء البيمارستان المذكور ، تضلع من علم الهندسة وعلم النجوم ، وكان (… يعرف الموسيقى، ويلعب بالعود، ويجيد الغناء والإيقاع والزمر وسائر الآلات، وعمل أرغناً وبالغ في إتقانه).
ولاغرو في هذا كله، فقد كان للموسيقى مكان مخصوص، ملحوظ في التعليم عند المسلمين. وحسبنا، في هذا المجال، أن نشير إلى أن العالم الرياضي، علم الدين قيصر بن أبي القاسم بن مسافر، المعروف بتعاسيف الأسفوني، درس الموسيقى على كمال الدين موسى بن يونس الموصلي (ابن منعه). وقد سأل كمال الدين تلميذه: بأي العلوم يريد أن يشرع فلم يقدم علم الدين على الموسيقى علماً.
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
ولا بد أن مجموعة المواهب الموسيقية التي اجتمعت في بلاطه لقيت الميلايين من الأموال المنفقة عليها.
ومن أهم الذي استفادوا: إبراهيم الموصلي، ابن جامع، زلزل، إسحاق الموصلي وغيرهم. وكان ابن هارون الرشيد المفضل يسمى أبا عيسى، موسيقيا مجيدا ونجده يشترك في الحفلات الموسيقية في البلاط مع أخيه أحمد.
كذلك كان شغف معظم الخلفاء العباسيين عميقا بالفن والموسيقى، فقد كان الواثق أول خليفة يعتبر موسيقيا حقيقيا. ويشهد حماد بن إسحق الموصلي بأنه أعلم الخلفاء بهذا الفن، وأنه كان مغنيا بارعا وعازفا ماهرا على العود. وقد لقي الفن من التشجيع والكرم في بلاطه ما يجعل المرء يظن أنه تحول إلى معهد للموسيقى على رأسه إسحق الموصلي، بدلا من كونه مجلسا لأمير المؤمنين. وكان هارون ابن الخليفة موسيقيا موهوبا وعازفا لامعا.
لقد رغب العباسيون في التفوق على الساسانيين القدماء فبزخوا في سبيل العلم والفن. فأسست في عهدهم المكتبات وبنيت المعاهد والمستشفيات والمعامل “وتعاصر هذه الروعة في المعارف الأدبية شارلمان، أي حين كانت أوروبا غارقة في همجية يلطفها الإصلاح الذي بداه شارلمان تلطيفا غير كاف.
ومن الطبيعي أن يتقدم فن الموسيقى في هذه الظروف الملائمة. فظهر في العهد أشهر المغنين الإسلام أمثال إسحق الموصلي وإبراهيم الموصلي وزلزل ويحيى المكي، كما ظهر أيضا أعلام عرب هم طليعة الفكر الموسيقي والإنساني ليس في العالم العربي فحسب وإنما في العالم أجمع. ولعل كتابات الكندي في الموسيقى هي أول بحوث جادة في هذا الفن في تاريخنا العربي. ويكمن اهتمام الكندي في اهتمامه بالتراث الإنساني من خلال دراساته وبحوثه وآراءه في الموسيقى والفلسفة والطب وعلوم الرياضيات والفلك علاوة على آراء أخرى هامة في العقائد السياسية والإجتماعية. والجدير بالذكر أن الكندي في “رسالة في خبر تأليف الألحان” استعمل الرموز والأحرف الأبجدية للتدوين، فكان أول تدوين موسيقي عزفه العرب.
ويتضح أن الموسيقى العربية في العصر العباسي بلغت ذروة مجدها من ناحيتي الأداء الغنائي وانتشار العلوم والبحوث والدراسات الموسيقية. واستمرت بغداد حتى منتصف القرن التاسع الميلادي مركزا حيويا تنبعث منه إشعاعات النهضة الموسيقية العربية. وكان الغناء هو مظهر النشاط الوحيد في الموسيقى العربية، وفي أوائل القرن العاشر الميلادي بدأت الموسيقى العربية تتأثر بأذواق دخيلة بعضها من الفرس والبعض الآخر من المغول والأتراك وغيرهم من الشعوب التي اتصلت عن طريق الحرب أو التجارة بالشعوب العربية.. وكانت نتيجة هذا الاتصال ظهور سمة غريبة في الموسيقى العربية لم تكن مألوفة من قبل، وهي الاهتمام البالغ بالموسيقى الآلية وتفضيلها غالبا على الغناء العربي التقليدي. وكان القالب الموسيقي المعروف في ذلك الوقت هو نوع من المتتبعات الغنائية تسمى النوبة، وهي عبارة عن متتاليات تتكون من عدة أجزاء يسبق كل جزء منها افتتحاية موسيقية خاصة. وقد أتاحت هذه الطريقة لعازفي الآلات فرصة الأداء الآلي المتتابع. وتمت بعد ذلك مرحلة هامة هي بدء تقديم هذه المتتبعات بأداء موسيقي مرتجل تمخضت عنه التقاسيم الموسيقية التي ترتجل على الآلات العربية والتي لا تزال حتى اليوم مصاحبة الموال. ورغم انتشار العود في ذلك الوقت إلا أن بعض الآلات الموسيقية الأخرى أخذت تستخدم بكثرة، وأهمها القانون الذي استخدم في سوريا كثيرا منذ القرن العاشر الميلادي. وخلال هذا القرن استخدمت أول آلة موسيقية ذات القوس وهي الرباب. وكان القوس حيئذ يشبه القوس المستخدم في الحروب كما ذكره الفارابي في حروبه.
وقد استطاع العرب منذ القرن التاسع الميلادي أن يترجموا معظم البحوث التي كتبت عن الموسيقى الإغريقية إلى اللغة العربية. وكان أهم هذه البحوث ما تعلق بالسلم الموسيقي اليوناني والنظريات الموسيقية بصفة عامة. وقد اقتبس العرب كثيرا من النظريات الموسيقية اليونانية حتى إن طريقة العزف على العود تغيرت بناء على ما أحدثه هذا الإقتباس من تغيير جذري في الأداء.
كما استطاع العرب في سنوات قلائل أن يتفوقوا على الإغريق أنفسهم بعد أن أضافوا من عبقريتهم قواعد جديدة وأساليب جديدة في العزف والتلحين والأداء، وقد اعترف الإغريق بذلك اعترافا صحيحا لا لبس فيه. وبعد ذلك أخذت الموسيقى العربية كمادة تعليمية في المدارس والجامعات. وتعترف الدوائر الموسيقية الغربية أن العرب استطاعوا بين القرن التاسع والثالث عشر الميلادي أن يضعوا حوالي مائتي مصنف متفرع في سائر الفنون والعلوم الموسيقية، كما اعترفوا أن أربعة من هذه المصنفات ذات أهمية بالغة حتى إنها أثرت على الموسيقى الغربية وهي:
vرسالة في خبر تأليف الألحان للكندي: ويوجد هذا المخطوط الآن في المتحف البريطاني. وهو يشتمل على أول بحوث في نظرية الموسيقى العربية، وفيه طريقى خاصة للتدوين الموسيقي.
v كتاب الموسيقى الكبير للفارابي: وهو أعظم الكتب الموسيقية التي كتبت على الإطلاق.
v الجزء الخاص في كتاب الشفاء للرئيس ابن سينا وفيه جزء هام للغاية عن النظرية الموسيقية العربية.
vكتاب الأدوار لصفي الدين آخر الخفاء: ويعترف كروسلي هولاند أن كل من كتب في النظريات الموسيقية بعد صفي الدين اعتمد اعتمادا كبيرا على كتاب الأدوار وجعله أساسا لبحوثه ودراساته.
ويتضح من كل ما تقدم أن الموسيقى العربية بلغت شأنا عظيما عندما امتدت الإمبراطورية الإسلامية من الخليج إلى المحيط، ثم امتدت شمالا إلى أواسط أوروبا وجنوبا إلى الهند..
ولا شك أنها أثرت تأثيرا مباشرا أو ملموسا على موسيقى هذه الرقعة الشاسعة من العالم. حتى إن النهضة الموسيقية التي الغربية ظهرت منذ القرن السادس عشر في أوروبا بدأت خطواتها الأولى باعتمادها تماما على ما وصل إليه العرب من تقدم في المجالين النظري والعملي في موسيقاهم.
::::::::::::::::::::
ما قيل فى المذاهب الأربعة فى مسألة الموسيقى
سؤالى لمن يرى بالتحريم ..
أنا لا أنكر عليك أن تقول بإنها حرام و لكن أنكر عليك أن تجعلنى داعى ضلال أو متبع للهوى ..
أسألك ..
لماذا سقط فى الخلاف علماء كبار أمثال المذكورين بالأعلى .. الإمام الحافظ الذهبى و بن قتيبة و ما أدراك بإبن قتيبة .. و غيرهم كثير .. فهل تنكر عليا أنا فى أن أسقط فى هذا الخلاف ؟
لا تقل لى لم تصلهم نصوص .. بل لو قرأت فى كتبهم ستجد بين أيديهم كل النصوص التى يستدل بها المحرمون .. لإنهم دافعوا عنها و كتبوا فيها مؤلفات لإثبات إباحتها وعدم تحريمها ..
فهل العوام لن يسقطوا فى هذا الخلاف و علماء كبار قد سقطوا فيه ؟؟
أرحمونا .. أرحمونا .. أرحمونا يرحمكم الله ..
ولا بد أن مجموعة المواهب الموسيقية التي اجتمعت في بلاطه لقيت الميلايين من الأموال المنفقة عليها.
ومن أهم الذي استفادوا: إبراهيم الموصلي، ابن جامع، زلزل، إسحاق الموصلي وغيرهم. وكان ابن هارون الرشيد المفضل يسمى أبا عيسى، موسيقيا مجيدا ونجده يشترك في الحفلات الموسيقية في البلاط مع أخيه أحمد.
كذلك كان شغف معظم الخلفاء العباسيين عميقا بالفن والموسيقى، فقد كان الواثق أول خليفة يعتبر موسيقيا حقيقيا. ويشهد حماد بن إسحق الموصلي بأنه أعلم الخلفاء بهذا الفن، وأنه كان مغنيا بارعا وعازفا ماهرا على العود. وقد لقي الفن من التشجيع والكرم في بلاطه ما يجعل المرء يظن أنه تحول إلى معهد للموسيقى على رأسه إسحق الموصلي، بدلا من كونه مجلسا لأمير المؤمنين. وكان هارون ابن الخليفة موسيقيا موهوبا وعازفا لامعا.

لقد رغب العباسيون في التفوق على الساسانيين القدماء فبزخوا في سبيل العلم والفن. فأسست في عهدهم المكتبات وبنيت المعاهد والمستشفيات والمعامل “وتعاصر هذه الروعة في المعارف الأدبية شارلمان، أي حين كانت أوروبا غارقة في همجية يلطفها الإصلاح الذي بداه شارلمان تلطيفا غير كاف.

ومن الطبيعي أن يتقدم فن الموسيقى في هذه الظروف الملائمة. فظهر في العهد أشهر المغنين الإسلام أمثال إسحق الموصلي وإبراهيم الموصلي وزلزل ويحيى المكي، كما ظهر أيضا أعلام عرب هم طليعة الفكر الموسيقي والإنساني ليس في العالم العربي فحسب وإنما في العالم أجمع. ولعل كتابات الكندي في الموسيقى هي أول بحوث جادة في هذا الفن في تاريخنا العربي. ويكمن اهتمام الكندي في اهتمامه بالتراث الإنساني من خلال دراساته وبحوثه وآراءه في الموسيقى والفلسفة والطب وعلوم الرياضيات والفلك علاوة على آراء أخرى هامة في العقائد السياسية والإجتماعية. والجدير بالذكر أن الكندي في “رسالة في خبر تأليف الألحان” استعمل الرموز والأحرف الأبجدية للتدوين، فكان أول تدوين موسيقي عزفه العرب.

ويتضح أن الموسيقى العربية في العصر العباسي بلغت ذروة مجدها من ناحيتي الأداء الغنائي وانتشار العلوم والبحوث والدراسات الموسيقية. واستمرت بغداد حتى منتصف القرن التاسع الميلادي مركزا حيويا تنبعث منه إشعاعات النهضة الموسيقية العربية. وكان الغناء هو مظهر النشاط الوحيد في الموسيقى العربية، وفي أوائل القرن العاشر الميلادي بدأت الموسيقى العربية تتأثر بأذواق دخيلة بعضها من الفرس والبعض الآخر من المغول والأتراك وغيرهم من الشعوب التي اتصلت عن طريق الحرب أو التجارة بالشعوب العربية.. وكانت نتيجة هذا الاتصال ظهور سمة غريبة في الموسيقى العربية لم تكن مألوفة من قبل، وهي الاهتمام البالغ بالموسيقى الآلية وتفضيلها غالبا على الغناء العربي التقليدي. وكان القالب الموسيقي المعروف في ذلك الوقت هو نوع من المتتبعات الغنائية تسمى النوبة، وهي عبارة عن متتاليات تتكون من عدة أجزاء يسبق كل جزء منها افتتحاية موسيقية خاصة. وقد أتاحت هذه الطريقة لعازفي الآلات فرصة الأداء الآلي المتتابع. وتمت بعد ذلك مرحلة هامة هي بدء تقديم هذه المتتبعات بأداء موسيقي مرتجل تمخضت عنه التقاسيم الموسيقية التي ترتجل على الآلات العربية والتي لا تزال حتى اليوم مصاحبة الموال. ورغم انتشار العود في ذلك الوقت إلا أن بعض الآلات الموسيقية الأخرى أخذت تستخدم بكثرة، وأهمها القانون الذي استخدم في سوريا كثيرا منذ القرن العاشر الميلادي. وخلال هذا القرن استخدمت أول آلة موسيقية ذات القوس وهي الرباب. وكان القوس حيئذ يشبه القوس المستخدم في الحروب كما ذكره الفارابي في حروبه.

وقد استطاع العرب منذ القرن التاسع الميلادي أن يترجموا معظم البحوث التي كتبت عن الموسيقى الإغريقية إلى اللغة العربية. وكان أهم هذه البحوث ما تعلق بالسلم الموسيقي اليوناني والنظريات الموسيقية بصفة عامة. وقد اقتبس العرب كثيرا من النظريات الموسيقية اليونانية حتى إن طريقة العزف على العود تغيرت بناء على ما أحدثه هذا الإقتباس من تغيير جذري في الأداء.

كما استطاع العرب في سنوات قلائل أن يتفوقوا على الإغريق أنفسهم بعد أن أضافوا من عبقريتهم قواعد جديدة وأساليب جديدة في العزف والتلحين والأداء، وقد اعترف الإغريق بذلك اعترافا صحيحا لا لبس فيه. وبعد ذلك أخذت الموسيقى العربية كمادة تعليمية في المدارس والجامعات. وتعترف الدوائر الموسيقية الغربية أن العرب استطاعوا بين القرن التاسع والثالث عشر الميلادي أن يضعوا حوالي مائتي مصنف متفرع في سائر الفنون والعلوم الموسيقية، كما اعترفوا أن أربعة من هذه المصنفات ذات أهمية بالغة حتى إنها أثرت على الموسيقى الغربية وهي:
vرسالة في خبر تأليف الألحان للكندي: ويوجد هذا المخطوط الآن في المتحف البريطاني. وهو يشتمل على أول بحوث في نظرية الموسيقى العربية، وفيه طريقى خاصة للتدوين الموسيقي.
vكتاب الموسيقى الكبير للفارابي: وهو أعظم الكتب الموسيقية التي كتبت على الإطلاق.
vالجزء الخاص في كتاب الشفاء للرئيس ابن سينا وفيه جزء هام للغاية عن النظرية الموسيقية العربية.
vكتاب الأدوار لصفي الدين آخر الخفاء: ويعترف كروسلي هولاند أن كل من كتب في النظريات الموسيقية بعد صفي الدين اعتمد اعتمادا كبيرا على كتاب الأدوار وجعله أساسا لبحوثه ودراساته.

ويتضح من كل ما تقدم أن الموسيقى العربية بلغت شأنا عظيما عندما امتدت الإمبراطورية الإسلامية من الخليج إلى المحيط، ثم امتدت شمالا إلى أواسط أوروبا وجنوبا إلى الهند..
ولا شك أنها أثرت تأثيرا مباشرا أو ملموسا على موسيقى هذه الرقعة الشاسعة من العالم. حتى إن النهضة الموسيقية التي الغربية ظهرت منذ القرن السادس عشر في أوروبا بدأت خطواتها الأولى باعتمادها تماما على ما وصل إليه العرب من تقدم في المجالين النظري والعملي في موسيقاهم.

15 responses to “ملخص حكم اللحية و الغناء و الموسيقى

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
    هذا الملخص أو النتيجة قد سبقه اليها غيره .. فأين أصل البحث بارك الله فيك ؟ و ما هي الحجج التي أوردها ؟
    و يلفت نظري دائماً أن الذين يتبنون الرأي القائل بأن اعفاء اللحية من المندوبات و ليس الواجبات – و منهم أناس أفاضل – لا يدعون الى هذه السنة ! بل كأنهم يقولون بأنها مندوبة ليبرروا للناس تركها لا للحث عليها …
    نعم لا يجب أن نقيم الناس على أساس اللحى، هذا مفروغ منه .. لكن لا يجب أن نهون للناس ترك العمل بهدي النبي صلى الله عليه و سلم و ان كان سنة في مذهبهم ، فالرسول أمر بها و حث عليها …
    هناك كتيب رائع للدكتور محمد اسماعيل المقدم بعنوان بدعة تقسيم الدين الى قشر و لباب، يتحدث فيه عن جوانب أخرى من الهدي الظاهر، لو استطعت أن تحصل عليه و تقرأه، ربما تغير رأيك …
    فأما الغناء فالكلام فيه يطول …
    و كل عام و أنت بخير …

    • أنا كتبت الرد ده مرتين و كل مرة يطير ^_^
      فمش هكتبه تانى غير بعد صلاة الجمعة🙂

      المهم لو دققت فى الموضوع ستجد روابط للبحثين أسفل الصور مباشر🙂

      و كل عام و أنت بألف خير

  2. مفيش مشاكل .. نستنى لبعد الجمعة، مع أني دلوقت رايح عشان صلاة العشاء🙂
    و معذرة عشان الروابط/ أنا كنت بحسبها ملخصات زي ما انت كاتب …
    عموماً ان شاء الله حأقرأهم و لي عودة ….

  3. السلام عليكم

    حكى عن بعض السلف أنه قال من تكلم فى غير فنه أتى بالعجائب يا عم شريف هناك اكثر من عشرين عالم نقلوا الأجماع معايه يا أبنى الأجماع على تحريم المعازف وراجع حلقة الشيخ مازن السرساوى وهو ينقل هذه الأجماعات كلها أما اللحية فما يضرنا ان نقلد نبينا صلى الله عليه وسلم وكلمة سنه هناك البعض يأخذها على أنها غير مهمه بحجه دى سنه يا عم أسأل الله أن يهدينا وأياك للحق وأن يرزقنا فى هذا الشهر الكريم العتق من النار اللهم آمين

    والسلام عليكم

    • ما هو ده فن الشيخ الجديع .. ما هو عالم حديث و فقه و عقيدة
      أثنى عليه فى الحديث الشيخ الألبانى و فى العقيدة الشيخ بن عثيمين .. يبقى مش فنه ؟

  4. السلام عليكم حيا الله الحبيب الغالى لكل عالم سقطه يا أخى ما تعلمته من العلماء العاملين الربانيين كلهم فيما أعلم قالوا أن الغناء حرام و الحديث صحيح صححه أهل العلم كلهم فيما أعلم وهم أعلم منى بالحديث و قول عالم ليس بحجه إن الحجه هو قول النبى محمد صلى الله عليه وسلم أسال الله أنى يهدينى وإياك للخير وأسأل الله أن يطهر قلبى وإياك والحمد لله رب العالمين
    والسلام عليكم ورحمه وبركاته

    • و من الذى يحدد السقطة هذه ؟
      و من هم العلماء الربانيين ؟
      و لماذا لا يكون هذا من العلماء الربانيين ؟
      و هل بن حزم ليس من العلماء الربانيين أو الشوكانى أو غيرهم الكثير ممن قالوا بقوله ؟
      و يمكنك قراءة الكتاب و النظر فى أدلة الرجل

  5. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،
    معلش تغيبت فترة، و كنت قبلها منتظرك تكتب ردك …
    ان شاء الله لي عودة بس بعد العيد ان شاء الله ….
    كا سنة و أنت طيب ^_^

  6. شريف وحشتني والله جدا جدا جدا جدا

    ولي قعدة معاك على الميل طويلة إن شاء الله بس الحالة النفسية تتعدل

    وأنا معجب بالموضوع وحابب أضيف أراء مؤيدة لعلماء مثل محمد الغزالي العالم الجليل
    المتوفي تسعينات القرن الماضي
    وبنصح الناس تقرأ كتاب عباس العقاد : التفكير فريضة إسلامية

    • أهلاااا
      و أنت كمان و الله يا أحمد .. منتظرك تدخل من زمان و أنت مش بتظهر خالص على الميل ^_^
      أنا موجود بليل إن شاء الله ..بس قبل 12

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي الفاضل شريف خلف
    لك مني كل احترام وتقدير على ماتبذله من جهد لتكون ممن يعبد الله على بصيرة .
    ولاشك ان موضوعي الموسيقى واللحية من المواضيع التي تواجه اشكالا كبيرا عند عامة الناس
    لكن حسبي وحسبك الرجوع الى الاصل في ذلك وهي الكتاب والسنة فان فيها خيرا كثيرا
    واليك ما اعني
    سئل اللجنة الدائمة للافتاء في السعودية ولست اذكر رايها متعصبا
    اكثر من 10 أسئلة عن حكم حلق اللحية فاجابت بتحريم حلقها والفمتون في تلك الفتوى كان على راسهم الشيخ العلامة ابن باز
    ولم يبح رحمه الله تعالى حلقها الا في حالة واحدة وهي ان يكون في اطلاقها اذى عظيم على الفرد.
    والدليل واضح بارك الله فيك على ذلك (قول النبي صلى الله وعليه وسلم حفوا الشوارب واعفوا اللحى ) والانسان اذا جاء في مسالة الخلاف مسوغ فيها خاضه اما اذا قيل قال الله قال الرسول
    توقفنا وقلنا سمعنا واطعنا وتجردنا من اهوائنا .
    اما ماذكرته عن ابن حزم في اباحة الموسيقى فانظر الى كلام اهل الحديث فقد الحافظ ابن عبدالهادي ان ابن حزم كان يوهم في الحديث
    وقال الذهبي ان من اسباب عدم انتشار علم ابن حزم كغيره ولوقوعه في بعض اهل العلم .
    وماهي الموسيقى ؟؟؟
    اليست صوت يخرج من آلة معينة اذن فماذا تسمى هذ الالة
    اليست تعتبر من المعازف
    ثم ان الشيخ الالباني صحح حديثا في السلسلة الصحيحة له
    مضمونه انه يأتون اقوام من امتي يشربون الخمر يضرب على رؤسهم بالقينات يمسخهم الله قردة وخنازير
    وجزاك الله خير
    ختاما ان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي والشيطان
    والسلام عليكم ورحمة وبركاته

  8. تنبيه: مفاهيم حول الغناء و المعازف – مصطفى حسنى « Al-Sherif Ahmed Khalaf's Blog·

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s