حكم الموسيقى والغناء فى الاسلام لمعز مسعود

22 responses to “حكم الموسيقى والغناء فى الاسلام لمعز مسعود

  1. اتمنى انى اشوف معز مسعود يخليه فى الدعوة و يسيبه من الكلام فى الاحكام الشرعية, مش أى حد تاخد منه فتوى أو علم!

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل أفهم من “إنما ينكر المتفق عليه ، ولا ينكر المختلف فيه” !!!!!!!!!!!!

    1- عدم الانكار على آكلي ربا البنوك !!!!!!!!!!!!!!!!
    2- عدم الإنكار على مدخني السجائر !!!!!!!!

    وغيرها من الأمثلة المشابهه؟ !

    رد على هذا السؤال أولاً .. ثم أجبني :

    – الناس – فيما أعلم – إما عالم مجتهد .. أو طالب علم مميز [يجتهد في مسائل ويقلد في أخرى] .. أو مقلد بالكليّة ..

    فأيهم في رأيك معز مسعود ..

    تحياتي

    أبو عبد الله عمر

    • هو آكل الربا عليه أختلاف بين أهل العلم ؟

      المختلف فيه بس هو إللى ماينكرش فيه

      هو من عوام الناس

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        يا أخي الكريم .. لم أتكلم عن آكل الربا – فالربا حرام لكن كلامي صيغته كانت :
        “عدم الانكار على آكلي ربا البنوك !!!!!!!!!!!!!!!!”
        ذلك وأنك فيما أظن سمعت أن بعضاً من أهلنا في مصر تكلموا في حكم فوائد البنوك وقالوا أنها حلال !!!..

        أيضاً : بعض الأقوال تقول بكراهية [الكراهية] .. وليس التحريم بالنسبة للتدخين ..

        هل برأيك أطبق كلام هذا العامي “معز مسعود” [كما تفضلت أنت وصنفته] .. ولا أنكر على آكل الربا والمدخن ؟؟

        أجب هذا السؤال …

        ثم اذكر لي شيئاً فيما تعلم عن الخلاف بين أهل الإسلام [أو من ينتسبون له] في شتى الجوانب [حتى العقدية منها] !!..
        هل تتغاضى عن من يتمسحون بالقبور ويدعون ساكنيها من دون الله سبحانه وتعالى .. ويقصدونها للصلاة .. وللبركة .. والتماس استجابة الدعاء فيها !!!!
        هل يمكن أن أستعمل “إنما ينكر المتفق عليه ، ولا ينكر المختلف فيه” !!!!!!!!!!!!

        ملاحظة : هذه الأشياء التي ذكرتها عليك من قبيل المختلف فيه بمنطق “العامي” معز مسعود ..

        فهل ترى بعينه .. أم لك نظرة أخرى😀

        تحياتي

        أبو عبد الله – عمر محمود هاني –

      • ماشى يا أبو عمر
        ليلتك زرقة ^_^

        بص أنا راجع طلعان روحى ..
        هبقى أرد عليك لاحقا ^_^

        بس حاجة على السريع كده ..
        هو لا قال نتمسح بقبور و لا بتاع
        هو أتكلم عن مسألة فيها خلاف فى فهم الدليل نفسه ..
        و إللى أختلف فيه السلف ممكن نختلف فيه .. لكن إللى ماختلفوش فيه .. مانختلفش فيه يا برنس ..
        هى ديه الخلاصة🙂

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انتظرت ردك ال “لاحقاً” ولم يأتي🙂

    طيب نعيد تاني :

    هل توجد مسألة فيها قولين أحدهما بالحل والآخر بالحرمة ويكون الحكمين صواباً ؟؟

    دعك من اجتهاد المجتهد فليس له محل هنا ؟

    هل تعقل أنت أن يجيء أحدهم ويقول ابن حزم الأندلسي [وهو أمام] يقول بحل الموسيقى – والإمام مالك [وهو إمام] بحرمتها .. هل تعقل أن الحكمين صواباً جميعاً ؟؟

    يعني الحاجة الواحدة حلال وحرام في نفس الآن ؟؟

    يقيناً أحدهما مصيب والآخر مخطأ – والمخطأ إن كان من المجتهدين مصيب وله أجر واحد – .

    ولا انت ايه رأيك ؟؟

    الحلال والحرام يجتمعا في شيء واحد في آن واحد ؟؟

    ينفع ؟

    أنتظر ردودك التي تتأخر😀

    تحياتي

    أبو عبد الله عمر محمود هاني

    • ألم تسمع بإن غسل الجمعة قد أوجبه علماء ؟
      إذا من لم يغتسل يوم الجمعة فقد أخطأ عند هؤلاء العلماء
      و آخرون لم يوجبوا غسل يوم الجمعة .
      و منهم من قال إنها سنة مؤكدة
      و الحديث يقول فيها النبى صلى الله عليه و سلم ” غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم ” رواه البخارى فى صحيحه
      و هناك مسائل آخرى فيها خلاف بين مبيح و مجيز
      مثلا الأكل باليد اليسرى .. قول العلماء فيه بين مباح و مكروه و حرام منكر
      و والله لو بحثت لوجدت الكثير من أقوال العلماء بين حلال و حرام

      و الخلاف هو ما ترفضه من أعماق قلبك .. لكن أقول أنا موافق و من بعد أقول هذا خلاف ؟
      الخلاف الحقيقى ما يرفضه أحد الطرفان تماما..
      و مثلا ..يعنى أيه النقاب فرض لدى جماعة من أهل العلم ؟؟؟
      أليس معناه إن التى تكشف مذنبة ؟
      و هناك علماء آخرون أباحوا إظهار الوجه و الكفين .. و على رأسهم فى أيامنا الشيخ الألبانى

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        نعيد تاني – ربما لا يكون كلامي واضحاً بما يكفي😀
        الحلال والحرام يجتمعا في شيء واحد في آن واحد ؟؟

        ينفع ؟

        هل تتخيله أصلاً دين .. يحتوي على الحل والحرمة في آن واحد ؟؟
        والله مثل هذا الدين لا يكون من لدن الله أبدا .

        بعيداً عن تخليطك للأمور وادخالك أنواع الخلاف بعضها في بعض – وأسباب الخلاف أيضاً كله على كله
        أجب على سؤالي السابق🙂

        هل يصح لديك أن تجتمع الحرمة والحل بالشيء ذاته ؟؟
        ويكون الحكمين صواباً جميعاً ؟؟

        تحياتي

        ابو عبد الله عمر محمود هاني

      • الحلال والحرام يجتمعا في شيء واحد في آن واحد ؟؟

        ينفع ؟

        هل تتخيله أصلاً دين .. يحتوي على الحل والحرمة في آن واحد ؟؟
        والله مثل هذا الدين لا يكون من لدن الله أبدا .

        أنت كده بتخبط ..

        يعنى أيه رأى بيقول النقاب فرض و آخر يقول ليس بفرض؟
        واحد بيقول حرام تخلع النقاب و رأى بيقول حلال تخلع النقاب..
        ممكن تفهمنى ؟

  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنا بخبط ؟؟
    مش بخبط – ولو كنت بخبط ما تفتح لي😀

    عايزني أشرح لك يعني ايه رأي بيقول النقاب فرض وآخر بيقول النقاب مندوب !!!

    ممكن أفهمك طبعاً🙂

    فاكر أما كتبت لك برد سابق :

    بعيداً عن تخليطك للأمور وادخالك أنواع الخلاف بعضها في بعض – وأسباب الخلاف أيضاً كله على كله

    بداية :
    لخلاف أنواع ..
    فهناك خلاف [تنوع] .. وهناك خلاف [تضاد]
    وهناك خلاف [سائغ] .. وهناك خلاف [غير سائغ]

    وخلاف التنوع تراه كثيراً في هيئة وصفة الصلاة .. من الممكن أن تقرأ كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها للشيخ الألباني رحمه الله رحمة واسعة ففيه أحاديث كثيرة يمكن أن تدرجها تحت هذا الباب من الخلاف.

    وخلاف التنوع [خلافاً سائغا – بل هو ليس خلافاً أصلا ].

    أما خلاف التضاد فهو على ضربين – بل ثلاثة :

    خلاف سائغ : مثل ما اختلف فيه من الفروع فهل يجهر بالبسملة أم لا [خلاف سائغ] – مع العلم أن أحد الرأيين صواب والآخر خطأ لكن هذا لا يجوز فيه النكير .. وهذا هو الخلاف الذي حدث للصحابة ووسعهم .. فلابد أن يسعنا .

    خلاف غير سائغ : وهو قول العالم على خلاف الدليل الصحيح .. وهذا قد ينشأ من أكثر من سبب من هذه الأسباب :
    ألا يبلغ الدليل العالم فيقول برأيه .
    ألا يصح عنده هذا الدليل.
    أن يقوي دليلا ضعيفا.
    وما إلى ذلك .

    فمثل هذا الخلاف لا يسوغ بعد أن تعلم أن الدليل الصحيح على خلاف هذا الرأي ..
    ورحم الله الأئمة الأعلام مالك وأحمد والشافعي وأبو حنيفة فكلهم قالها – إذا صح الحديث فأنا أقول به !!
    ولو تعلم أن هناك أحكام كثيرة قال الأئمة فيها وهم يعلقون على حكم ما وحديث فيه – ولو صح الحديث لقلنا به .. حتى أنني أذكر أن هناك اسماً كهذا “المنحة فيما علق الشافعي عليه الصحة” .. أو قريب من هذا – لا أذكر بالضبط .

    المهم : أن اي حكم قال به عالم لا يتفق مع الدليل فليس لنا أن نترك كلام الله ورسوله لكلام اي أحد مهما كان قدره .

    وفي هذا الباب تجد مثلاً مسألة [المعازف] الشائكة لك – الرائقة لي😀

    وأيضا مثال آخر سريع : قول الحنفية بتزويج المراة نفسها !!!

    وما إلى ذلك – وهذه تسمى الرخص / أو / الزلات .

    أخيراً :

    هناك خلاف آخر [خلاف المجتهدين] :
    هو خلاف ناتج عن عدم وجود للدليل – لأن الحكم مستحدث ولم يكن له سابقه يقاس عليها أو دليل شرعي يحكمه !! .. فللمجتهد أن يجتهد في هذه المسألة بعلمه [بالطبع لابد أن يكون محصلاً لآلة الاجتهاد] .. مثال ذلك : زراعة الأعضاء

    فهذا للمجتهد أن يستنبط من أحكام ومقاصد الشريعة ما وهبه الله تعالى من الحكم والحكمة فليس هناك نص في المسئلة .. وإنما هو اجتهاد المجتهد الذي غن أصاب فله أجران .. وإن أخطأ فله أجر .. وما ينبغي النكير عليه في هذا الخلاف

    أتمنى أن يكون بعض الأمر اتضح لك🙂

    هاااااااااااااااااااا

    لم تجاوب على أي شيء😀

    يستمر النقاش فيما بعد🙂

    تحياتي

    أبو عبد الله عمر محمود هاني

    • أنت فاكرنى مش عارف يعنى أيه خلاف سائغ و غير سائغ و خلاف التنوع و التضاد ؟

      المشكلة فى المسألة ديه مش فى معرفة أنواع الخلاف .. المشكلة فيمن يقرر أنها سائغة أو مرفوضة تماما و غير قابلة للنقاش ؟؟
      من ؟؟

      خلاف سائغ : مثل ما اختلف فيه من الفروع فهل يجهر بالبسملة أم لا [خلاف سائغ] – مع العلم أن أحد الرأيين صواب والآخر خطأ لكن هذا لا يجوز فيه النكير .. وهذا هو الخلاف الذي حدث للصحابة ووسعهم .. فلابد أن يسعنا .

      أنا مرة سمعت من الشيخ يعقوب بيقول إن الخلاف السائغ موجود أيضا فى بعض مسائل العقيدة مثل رؤية النبى صلى الله عليه و سلم لله .. أقره صحابه و أنكره تماما صحابة و قالت السيدة عائشة ” لقد قف شعرى مما قلت ” أى تنكر تماما هذه المسألة و هى مسألة عقيدة ..

      يعنى الخلاف السائغ ممكن يكون فيه النقيضين .. و لا أحنا هنغمض عينينا عن الأمور التى لا نريد أن نراها ؟

      المهم : أن اي حكم قال به عالم لا يتفق مع الدليل فليس لنا أن نترك كلام الله ورسوله لكلام اي أحد مهما كان قدره .

      أعلم سيدى عمر لأن هذه المسألة نوقش فيه الدليل بالوسائل العلمية فناقشها بن حزم عن علم و دراية و ناقشها الشوكانى بإستفاضة أكثر من بن حزم و بالأساليب العلمية القوية فى إستخدام الدليل و فهم الدليل ..

      و أنت مش عايز تجاوبنى لغاية دلوقتى😀

      يعنى أيه رأى بيقول النقاب فرض و آخر يقول ليس بفرض؟
      واحد بيقول حرام تخلع النقاب و رأى بيقول حلال تخلع النقاب..
      ممكن تفهمنى ؟

      جاوب يا عم عمر ^_^
      يا تجاوب يا هقوم بحذف كل ردودك و أعاملك زى معاملة فرســـــان **** .
      مش عارف عن أى حق يحرسون ؟؟
      عن حق السب و القدح فى الآخرين ؟
      أم عن حق الإستهزاء بالأعضاء المسلمين ؟ و أسهل كلمة .. يوقف العضوية و يقول ” روح يا ينى و قلبى معاك ”
      أم عن ذاك المدعو مصطفى فارس الظلم و العدوان .. أسهل شئ عنده إيقاف العضوية ..
      أم عن ذاك الذى غضب غضبة شديدة لأن واحد كتب قال المقدم ” كذا و كذا ” فغضب كيف أكتب المقدم هكذا دون أن نكتب شيخنا العلامة الإمام ..
      قلت و كيف نكتب و نقول ليل نهار .. قال البخارى .. رواه مسلم و أحمد و بن حبان و قال بن تيمية ..
      ديه ناس قدست رموز و لم تقدس الحق ..

      أنت مش عايز تعترف إن فيه خلاف يمكن أن يكون بين حلال و حرام .. و أنا أقول لك أن هناك من يحرم خلع النقاب و هناك من يحلل خلع النقاب .. فقل لى كيف يكون هذا ليس بحلال و حرام و كلاهما فى الشرع بل إن الأئمة الثلاثة قالوا بجواز إظهار الوجه و الكفين إلا أن الرموز المقدسة فى هذه الأيام قالوا بأن الإجماع فى المسألة تغطية الوجه و الكفين و كانت أكبر خدعة فى تاريخ التيار السلفى ..
      خدعة إن الإجماع فى مسألة الحجاب هو تغطية الوجه و الكفين .. خدعة كبيرة عشتها سنوات ..
      إن رأى إظهار الوجه و الكفين هو رأى ضعيف و ليس له سند عند أهل العلم .. و العكس هو الصحيح ..
      صدق الشيخ كشك .. مراهقين الدعوة .. و أنا بكمل على كلمته و أقول مراهقين الدعوة الذين صنعوا فكرا كبيرا أصبح كله مراهقا ..

      معلش يا عم عمر .. شوية تخبيط فى الحلل من كتر ما شوفت ..
      بس أوعى أنت كمان تحذفنى من الياهو عندك ^_^
      أو تحذف المدونة😀
      أنا عارف إن أنت بتقول دلوقتى ياريت المدونة فضل على حالها عند أبو إسلام .. ماكنش كل الكلام ده طلع و لا أتكتب ..
      بس صدقنى أيامها كنت فعلا كما كنتم تظنون .. لكن أنا تغيرت و لم أكن هكذا .. لا تفتكر إنى ضحكت على حد ..

      • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        لن احذف بريدك أو مدونتك ..

        حقيقة أنا أنظر إليك أو إلى كلامك وأحمد ربي !!!

        قال المتنبي: وكم من عائب قولا صحيحاً .. وآفته من الفهم السقيم !!!

        يا أخي الكريم :

        لو أن هناك خدعة | أو أن هناك خادع | أو مخدوع فهو أنت

        الخلاصة – كي لا أكون كمن يحرث في بحر – :

        فيمن تثق من العلماء لكي أحاكمك له ؟

        تحياتي

        أبو عبد الله عمر محمود هاني

      • كده يا عمر .. تقلب عليا ^_^
        و انا هقول نفس كلامك😀

        وكم من عائب قولا صحيحاً .. وآفته من الفهم السقيم !!!

        أثق فى بن حزم🙂 و الشعراوى و يوسف القرضاوى و على العمرى ^_^

    • لا طبعا .. فيه كتير
      بس مش شرط الثقة إنى أخد كل حاجة منه من غير ما أفكر ..
      و ده مش كلامى .. ده الكلام إللى أتعلمناه إنى لو الأجماع خالف النص صحيح يبقى نلغى الإجماع .. و لا ايه ؟
      و هنقرر إن الرأى صحيح أو خطأ من غير من أفكر ..؟؟
      فلازم أفكر ..
      أصل فيه ناس عندها حساسية من كلمة أفكر .. فقلت لازم أوضح أن التفكير لازم يكون موجود ..
      أنا عارف إنك هتقول مش أنت إللى تفكر .. العلماء هما إللى يفكروا ..
      بس هنلف و نقول هتاخد أزاى من قول عالمين مختلفين من غير ما تفكر فى الرأيين ؟؟
      و كلا العالمين لهم من الثقة ما لهم ..
      فمثلا الإخوان المسلمين يثقون فى القرضاوى أكثر من الشيخ الحوينى و العكس فالسلفيون – أغلب التيار السلفى بصفاته الحالية و خصائصه – يكرهون القرضاوى و اليوم إللى أتولد فيه القرضاوى و محمد الغزالى و حسن البنا و جاد الحق وحتى مش بيحبوا الشعراوى و فى نظرهم أن هؤلاء مجموعة من الجهلاء الذى لا يعتد بقولهم و لا يثق أحد فى علمهم و لا فى تقواهم حتى ..فيتهم القرضاوى مرة بإنه متبع لهواه و الغزالى مرة بالكفر والشعرواى بالتصوف و القبورية و حسن البنا و السيد قطب نالوا ما نالوا على لسان كبار التيار السلفى مثلا المدعو الشيخ رسلان الذى طالب بإحراق كتب الشيخ سيد قطب و هاجم المجاهدين فى البوسنة و هاجم الإخوان و لم يهاجم الحكام و فسق من فسق من الدعاة و لا حول و لا قوة إلا بالله ..

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم :
    قبل أن اكتب رداً أحب أن أعلم الذي أعلمك / أو علمك هذه المقولة التي ذكرت :
    ” و ده مش كلامى .. ده الكلام إللى أتعلمناه إنى لو الأجماع خالف النص صحيح يبقى نلغى الإجماع .. و لا ايه ؟ ”

    تحياتي

    أبو عبد الله عمر محمود هاني

    • لم أكن أقصد الإجماع .. هذا خطأ منى لسرعة الرد ..
      أقصد لو كلام إمام أو أكتر خالف الصحيح فيرد كلامه أو كلامهم ..
      و الأجماع اليومين دول عاد معناه إجماع علماء السلفية و تهميش الباقى ..

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s